عزيزتي الكنة والعمة، تستطيعين العيشِ سعيدة حين تدركين أن هذه السعادة ليست مرتبطة بشخص عمتك أو كنتك - Huna Libya
بعيدا عن الدراما article comment count is: 4

دليل الكنة إلى علاقة صحية مع العمة

طالما شغلتني العلاقة بين العمّة (أم الزوج) وزوجة ابنها (الكنة)، فمنذ صغري كنتُ أشاهد مظاهرَ مختلفة من هذه العلاقة، وتعزّزت بتلك الصور النمطية التي كرّستها الدراما العربيّة والمحليّة، والتي لم تنشغل بمعالجة وفهم العلاقة، بالقدر الذي حرصت فيه على نقلها، تارة بشكل كوميدي وتارة في قالب الوعظ والإرشاد، وأخرى بشكل محزن ومليء بالتضحيات.

وسبق لي طيلة ما يقرب من 5 سنوات، الكتابة حول جدليّة العلاقة بين الكنة والعمة، وتتبّع المناقشات وسرد التجارب؛ لدرجة أزعم أني توصّلت فيها لوضع عدّة معايير وضوابط -ذاتيّة- يمكن إدراجها تحت إطار: دليل الكنة إلى علاقة صحية مع العمة.

باب مفتوح على غرفة - العمة والكنة
للبيوت أسرار

1. حافظي على خصوصيّتك وخصوصيّة الآخرين:

لكلّ طرف في هذه العلاقة خصوصيته وعالمه الخاص جدا، وهو ما قد يغيب عن بعض النساء والرجال في مجتمعاتنا، فالعمة قد لا تستوعب أن لولدها عالمه وحياته واختياراته وقراراته ونمط حياته الذي لا يشترط دوما أن يتواءم مع نمط عيشها.

هذا الأمر يتسبب فيه الأبناء أيضا، بإعطاء أمّهاتهم سقفا عاليا من الحريات؛ للتدخل في شؤونهم، حتى في قرار الزواج وأسلوب المعيشة فيما بعده.

كما تساهم الكنات أحيانا في هتك هذه الخصوصية، ففي أول الحياة الزوجية تكون الكنّة سعيدة بوضعها الجديد، وتريد أن تتعامل بالكثير من الأريحية مع أهل زوجها، ويشمل هذا أن تُشْرِكهم في كل تفاصيل حياتها.

لكن بعد فترة، تتفطّنُ إلى أنها تمادت وفتحت مجالا أكبر من المسموح، وهو ما جعل عمّتها تتدخل في كل شيء بشكل قد لا يرضيها، فتقرر البدء في الحفاظ على تأسيس خصوصية لها، ولأسرتها الصغيرة، وهو إجراء قد تعتبره العمة تغيّرا في المعاملة أو تفسّره كمحاولة للتمرّد عليها.

تقول القاعدة عزيزتيْ الكنة والعمة “فلتحافظ كل منكما على خصوصيتها ودائرتها الخاصة، ولا تخلط المحبة والوداد بهذه المساحة، كلما ظللتِ محافظةً عليها؛ ضمنت أقل نسبة من التدخلات وأكثر من الاستقلالية وراحة البال.”

2. الفضل والواجب:

ترتاح الكثير من الحَمَوات والكنات لفرضية أن “الأخرى غريمتها، وهي لا تحبّها أو لا تستلطفها على أقل تقدير.”

فتظل الواحدة منهن تسعى للكشف صراحة وإخراج هذه الحقيقة على لسان صاحبتها، ولكل منهنّ طريقتها في ذلك، وقد لا تقع هذه المجاهرة، غير أنها تستنزف الكثير من وقت وجهد وتفكير الاثنتيْن، لذا دائما ما يُنصحُ بأن لا ينشغلن بكشف تلك المشاعر والتأكد من صدقها أو عدم دقتها.

المعاملة بالفضل والواجب -ولو الاكتفاء بها فقط- بإمكانه الوقاية من الكثير من المشاكل العائلية. ومعناها أن تتفضّل كل منهما بتقديم أحسن ما عندها تكرّما منها، وتحرص على أداء واجبها وحسب، دون أن تنتظر ما فوق ذلك أو نظيره من الأخرى.

هذا المعيار، يعزّز الهدوء في العلاقة ويدفع الاثنتيْن للانشغال بما يفيدهما أكثر، حتى يظهر حبّ إحداهن جليا في موقف أو في كلمة أو نظرة؛ وإن لم يظهر ذلك فلا داعي لانتظاره، ففي الحياة من الجمال والعلم والمُتعْ ما يُغني عن انتظار ظهور محبة أو عداوة من أحد.

أيدي متلامسة، حب، مودة، احترام،

3. احترام الشريك وتقديره:

في خضم هذا الخلاف والاختلاف، والعلاقات المعقّدة والشائكة بين العمة وكنّتها، يتناسين أن بينهما شريكا يتأذى من خلافهن، وهو زوج هذه وابن تلك.

من الضّروري على الزوجات احترام العمّة وتقديرها؛ لأنّ ذلك من احترامها وتقديرها ومحبتها لزوجها، الذي عليها أن تتجنّب وضعه في اختيار بين إرضاء زوجته أو والدته.

الأمر نفسه مع العمة، من المهمّ دائما أن تتحلّى بالكثير من الجَلَد والصبر وسعة الصدر، لأجل ابنها، وألا تدفعه ليكون أكثر حدة مع زوجته من أجلها، ومن جانب آخر، على الزوج أن يحترم أهل زوجته، ويكرمهم؛ إكراما لها وإجلالا لقدرها عنده.

تستطيع الزوجة تبيان مقدار حبها لزوجها من خلال إظهار فرط احترامها لوالدته وأهله، وهي بهذا تكسب قلبه وتقطع الطريق أمام الواشين فيها عنده، كما أن احترام العمة لكنّتها سيرفع من قدرها في عين ابنها، ويجعله ينظر إليها بالكثير من الفخر والثقة.

امرأة كبيرة وشابة، يجلسان علي طاولة لشرب الشاي - العمة والكنة

4. الفضفضة:

مع استحالة المواجهة وعدم ضمان عواقبها، ومع استمرار حالة اللا-حرب واللا-سلم التي تعيشها بعض العمّات والكنّات، وتعدّد الأعداء والواشين، يشتدّ احتياجهما لمن يستمع إليهن بشكل آمن لا يضر هذه العلاقة.

في الغالب، لا تحسن العمة والكنة اختيار الشخصية التي يمكن أن تضطلع بهذه المَهمة المُهِمّة (الأذن الواعية). طبعا الفشل في الاختيار يسبب الكثير من المشاكل، حين يقع تداول ما تفضفض به إحداهن عن الأخرى، وبهذا يقعن فيما حرصن على تجنّبه، لذا وجب أن تحرص الواحدة منهن على اختيار الشخصية المناسبة.

تتعدد المعايير التي يقع الاختيار من خلالها، ومن أهمّ صفاتها؛ الأمانة، والحكمة والاتزان، فالمستشار مؤتمن والمجالس بالأمانة، وكلّما كانت شخصيّة بعيدة عن أهلهما، أفضل.

امرأتان متفاوتتان في العمر في المطبخ - العمة والكنة

5. العمة والكنة بين العاملة وربة البيت:

العمة العاملة تختلف عن العمة ربة البيت، فالأولى دائما مشغولة بعملها ونشاطها فيه، ولا تجد الكثير من الوقت لِتُناكِفَ كناتها أو تتدخل في نمط حياتهن. في الغالب، تكون العمة العاملة قد حققت جزء كبيرا من تقديرها لذاتها وخاضت الكثير من المعارك في سبيل التميز في عملها، وستكون معاركها مع كناتها أقل أهمية في نظرها.

هي في ذلك تختلف عن العمة ربة البيت، التي تملك الوقت والجهد للتدقيق والتدخل في كل صغيرة وكبيرة لدى أبنائها وأزواجهم إن أرادت، وهنا تظهر أهمية أول المعايير التي تحدثنا عنها؛ الخصوصية ودورها في تشكيل جدار من الأمان للكنة وأسرتها الصغيرة.

في المقابل، الكنة العاملة تكون في موقف ضعف عادةً؛ إذا لم تحسن التصرّف بالشكل المناسب، فعملها يجعل عمتها قلقة من استقلالها. كما إن انشغالها المستمرّ وعدم مشاركتها الفعّالة في أحداث ونشاطات الأسرة الاعتيادية؛ قد لا يروق لعمتها، التي قد ترى فيه نوع من التمرد أو التعالي.

مع هذا الحال، على الكنة العاملة أن تسابق عمتها، باتخاذ تدابير تخفف من أيّة مشاعر سلبية محتملة، تجاهها، كما تساعد زوجها على أن يكون أكثر حزما لصالحها، فلا بأس من الهدايا بين الحين والآخر لعمتها، ولا بأس من مواساة زوجها -تفضلا منها وتكرما- ببعض مالها إن أرادت.

6. استمتعي بالحياة:

بطبيعة الحال، فإن جدلية العلاقة بين العمة والكنة لا يمكن أن تختزل في مجموعة من القواعد والمعايير، هي علاقة معقدة إلى حد يصعب فهمها دوما بتجرد. ما ورد في هذا المقال، يهدف لوضع أسس من الوئام بين المتنافستين المفترضتين، دون إغفال -طبعا- أن هناك نماذج لكنّات وعمّات يعشن حياة مستقرّة وعلاقة صحيّة، دون صراعات ومنافسات وترقّب وتصيّد وتأهّب لا يُعرف متى سينتهي.

بشكل عام عزيزتي الكنة والعمة، تستطيعين العيش سعيدة حين يدرك كلّ منكما؛ أن هذه السعادة ليست مرتبطة بشخص عمتك أو كنتك، ففي الحياة الكثير من المتع والعلوم والبهجة، ما يغني عن كل هذه التعقيدات ومضاعفاتها على الصحّة النفسية والجسدية.

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (4)

  1. توجد علاقة قويه تبنيها كنه اذا من اصل معدن نظيف هاتجمع عائلة حولها هذا ليس اي احد يمتلك هذا من صعب ان بيت جديد هو عائله هم اهلي مهم من مشاكل لا تظهر وتكون محرك شر