ثيم «هنا ليبيا» Huna Libya
الاختيار حق article comment count is: 4

أنا قراري وين؟

تعتبر حريّة الاختيار حقّا أساسيّا من حقوق الإنسان، للرجل أو للمرأة، على حدّ سواء.

كما أنّ لحقّ الاختيار أبعادا نفسيّة واجتماعيّة أخرى، من قبيل بناء الشخصيّة المستقلة، وتحمّل المسؤولية، وعقبات القرارات، والأهم متابعة الشغف والطموح، إذ غالبا ما يبدع الفرد في المجالات التي يحبّها، بينما يفقد المجتمع طاقة إنسان آخر، في حال عمل أو درس في مجال لا يرغب فيه.

بعد أيّام من إعلان نتيجة الشهادة الثانوية في مناطق متفرقة من ليبيا، نأمل أن يختار الطلّاب خصوصا الإناث، التخصّص الذي يحبونه ويرغبون فيه، بكلّ عقلانيّة، بعيدا عن ضغوطات الأهل والأقران وتقييدات المجتمع.

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (4)

  1. النسا بصفة عامة والبنات بصفة خاصة عايشات تحت ضغط كبير من الوالدين، ضغط نفسي وحياتي همهم انها تكرس حياتها لرغباتهم، لتنفيذ أوامرهم وأرضائهم، الشي هذا يخليها مش واخذة حريتها وراحته في حياتها، وتخليها تفكر في الزواج ك وسيلة بيش تعيش بحرية أكثر، وبعدها تنصدم بأن الزواج مسؤلية أكبر (خصوصاً في مجتمع كيف مجتمعنا الليبي)، مافيش دعم ومفيش من يهتم، كل طموحها وأحلامها وحريتها وشغفها في الحياة يطفا، ياريت أنفكرو في حياة أطفالنا وراحتهم وحريتهم (في المعقول) لان السبب الرئيسي كيف بتكون حياتهم في المستقبل!

  2. بالنسبه لموضوع رأي امرآة او البنت في مجتمعنا الليبي لا يهما ولكن أنا يهمني بهمني أن تعل بصوته وتعطي رأي هي بشري وليس حيوان هي أحق من الرجل في الرأي والحرايه لأن ما تعيشه انثي اصعبه بكثير مما يعيش الرجل لذلك أن أقف واصمد من اجل كل الحق والحرايه المرأة المسلمة العربيه♥

  3. إي صح المفروض المرأة لازم يكون عندها صووتها في المجمتع وحرية الاختيار لان هادي حاجة بترجعلها هياا وهادي حياتها