صناعة المحتوى مصطلح تقني يُعبّر عن عمليّة ابتكار - Huna Libya
اقرأ المحتويات article comment count is: 3

وفي البدء، كانت صناعة المحتوى

وأنت تتصفّح في أمان الله، في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وتقتل الوقت بسحب منشور تلو الآخر للأعلى؛ وإذ بك تتعثّر أمام مصطلح ضبابيّ قرأته أو سمعت به أكثر من مرّة، ولكن لم يحصل لكم الشرف قطّ بالتعرّف رسميا: صناعة المحتوى. وتقول زامّا شفتيك: ياه ليس مرة أخرى!

إذا، ما هي كتابة أو صناعة المحتوى؟ ولماذا من المهم التعرّف أكثر على هذا المجال الغامض، والجديد في السوق؟

تحذير: هذا المقال غير شامل، ولا يُعتبر دليلك الخاصّ. ومؤسّسٌ بالكامل على خبرة شخصية من الممارسة والخطأ، قبل أي شيء آخر.

شخص يمسك لابتوب، وتخرج منه صور وسائط متعددة وقوالب - صناعة المحتوى

القطعة الناقصة في أحجية صناعة المحتوى

لو استخدمتَ Google الآن، وبحثتَ عن (صناعة المحتوى) ستكون النتائج حوالي 33,700,000 نتيجة بحث. نعم، الرقم حقيقيّ. وما يزال أكبر إذا بحثتَ باللغة الإنجليزية.

ولكن مع هذا، ستجد صعوبة في خلق أو إيجاد تعريف واحد واضح أو مُحدّد يشمل الأبعاد المختلفة لهذا المصطلح، سواء على Google أو أيّ منصّة أخرى، خصوصا فيما يتعلق بمشهد المحتوى المحلي. ما السبب إذا؟

رغم إنّ النشاط في حدّ ذاته، كان ممتدّا بطول التاريخ نفسه، منذ النقوش السومريّة وخطب قيصر، وأولى إعلانات المشروبات الغازيّة؛ إلا أنّ صناعة المحتوى كمُصطلح قائم يُعتبر حديثا نسبيا حول العالم كله، وأكثر حداثة في مجتمعنا الليبي.

“صناعة المحتوى” مصطلحٌ لم يُصبح مشهورا أو متداولا، إلا من سنين قليلة ماضية. ودخل كمهنة معتبرة في السوق الليبيّ من مدة أقصر بكثير، بعد انتشار الوسائل المختلفة للميديا ودراسة تأثيراتها في البيع والشراء.

وما زال ربط مصطلح “صناعة المحتوى” بالمهنة يواجه صعوبة أكبر حتى؛ بسبب ابتعاد الجانب النظري على الجانب العمليّ في الواقع، واختزال المهنة في أنواع محدّدة من المحتوى، خصوصا التجارية، حتى صار للاسم مرادفٌ خاصّ به: أكليشيه المنشورات الإعلانية في الفيسبوك.

لوحة مفاتيح، ديجتال، أقلام، قوالب، محتوى

لهذا، قمتُ بسؤال بعض الأصدقاء، حول: ما الذي يخطر في بالهم عند سماع مصطلح صناعة المحتوى؟

وكما هو متوقّع، لم تكن هناك إجابة واحدة مشابهة للأخرى. فهناك من ذكر أسماء صفحاتٍ بعينها أو صُنّاعَ محتوى مشهورين. وهناك من شارك بتعريفات مُبهمة أو عشوائيّة. والبعض لا يعرف معنى المصطلح كبداية.

ولكن، لنضع سطرا قبل النقطة: صناعة المحتوى مصطلح تقني يُعبّر عن عمليّة خلق أو ابتكار أفكار أصلية، داخل إطار مكتوب أو مرئي أو مسموع؛ لغرض نشرها لجمهور معيّن، بأسلوب معيّن على منصّة معيّنة، لتحقيق غرض معين.

إذا ببساطة، كلُّ ما تشاهده على التلفاز، أو تسمعه في الراديو، وبالأخص ما تتابعه على مواقع التواصل الاجتماعي أو المنصّات الإلكترونية؛ هو من وحي صانع محتوى ما. بما فيه مُحتوى هذا المقال مثلا.

لذلك، من المهمّ التعرّف أكثر على صناعة المحتوى، ليس فقط كمهتمّين بالمجال، ولكن لفهم المحتوى المُقدَّم إلينا، ومعرفة كيف يمكن التفاعل معه كجمهور ومتابعين.

قلم. صناعة المحتوي، اختصارات

كم نوع تعرف؟

هناك أنواعٌ كثيرة ومختلفة للمحتوى حسب الجمهور، والمادة المقدمة، والصانع نفسه. فهناك: المحتوى الرقمي أو التقني، المحتوى الإبداعي أو الفني، المحتوى التسويقي، المحتوى الإعلامي، وما إلى ذلك.

وقد يكون محتوى ربحيّا لتحقيق زيادة في المبيعات بشكل مباشر لجهة ما، أو تقديم صورة تجارية لهذه الواجهة. وقد يكون محتوى غير ربحي، شخصيّ أو فنّي بهدف التأثير والتفاعل مع الجمهور. ومهما كان نوع المحتوى المقدّم، هناك صفة واحدة مشتركة؛ عليه إضافة قيمة أصيلة للمتابع في كلّ مرة.

كيف تفرّق بين الصّانع المحترف، ونيوبي المهنة؟

أحيانا، يكون هناك شعرة فاصلة بين الخبرة، والادّعاء تجعل من الصعب التفريق بين أصحاب المحتوى الجيّد وغير الجيّد (لتشجيع الجميع لن نقول السيئ)

هذه صفاتٌ من المهمّ توفّرها في الصانع المحترف:

  • الصانع الجيّد يحاول دائما ابتكار أفكار جذّابة وطرق إبداعية جديدة لتقديم محتواه.
  • مُطّلع بشكل مستمر على المنتج أو الخدمة الذي يقدمها.
  • يُهمّه نشر القيمة أو الرسالة خلف محتوى بقدر ما يهمّه تحقيق هدفه الربحي.
  • قابل للتكيّف مع التحديات والحدود التي تفرضها منصّات العرض.
  • لديه مساحة متّسعة من التجربة والخطأ والتعلم.

صورة تظهر كاميرا فوق طاولة

الخاتمة

أخيرا، للأسف لا يوجد وصفة سحريّة لصناعة محتوى خارق أو صانع محترف من الغبار؛ ولكن كُهّانُ أيّ مهنة يقولون: إنّ الشغف أول ما يوضع في القِدر مع كثير من التقليب.

وماذا عنك أنت؟ هل تتابع منصّات معيّنة تتميّز بصناعة محتوى خلّاق وشغوف؟

*دعني أغشّشك قليلا، الحرف الأول يبدأ بـ هنا*

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات (3)

  1. كم اشتاق الى الكتاب الطبيعي في زمن خلط الحابل بالنابل في سلاح ذو حدين اسمه النت والحاسوب فهو سلاح ذو حدين