article comment count is: 4

استبيان: 71% من الشباب الليبي يرغبون في الهجرة!

في استبيان للرأي قام به موقع هنا ليبيا عن رغبة الشباب الليبي في الهجرة، وُجِدَ أنّ 71% من الشباب يرغبون في الهجرة مقابل 29%  يرفضون الهجرة، بلغ عدد المشاركين 2813 مشارك وصلت نسبة الإناث بينهم إلى 20% ونسبة الذكور 80%.

استبيان هنا ليبيا عن الهجرة

وأوضحت نتائج الاستبيان أن الأزمة الاقتصادية هي العامل الأساسي في هجرة الشباب، حيث أجاب 79% منهم على أن أهم أسباب رغبتهم في الهجرة هو ما تمر به البلاد في السنوات الأربع الأخيرة من غلاء المعيشة مقارنة بالدخل الشهري وقلة فرص العمل، كما أجاب 66% منهم أنهم يرغبون في الهجرة نتيجة لحالة عدم الاستقرار الأمني أيضاً. المثير للاهتمام أن 59% من الإناث أجبن أن أحد أسباب رغبتهن في الهجرة هي لأسباب فكرية، بينما أجاب 46% من الشباب فقط أنهم يريدون الهجرة لذات السبب كأحد الأسباب.

أسباب رغبة الشباب الليبي في الهجرة

الرغبة في الهجرة لم تعنِ أنّ المشارك كان مستعداً لها، فقد أجاب 45% فقط من الراغبين في الهجرة أنهم قد خططوا للهجرة فعلاً والمسألة مسألة وقت حتى يغادروا البلاد، 29% منهم يريدون مغادرة البلاد عن طريق قوارب الهجرة غير الشرعية. بينما أجاب 55% أن رغبتهم في الهجرة ما هي إلا أفكار تراودهم فقط، وتراوحت أسباب عدم قدرتهم على الهجرة بين أسباب اجتماعية، اقتصادية، جندرية أو حتى خوفهم من المجهول، حيث أجاب 34% منهم أنهم لا يملكون المال للهجرة، و20% أنهم لا يستطيعون ترك عائلاتهم.

العوائق عن الهجرة

ورغم النسبة العالية للراغبين في الهجرة، إلا أنّ 45% منهم يريدون العودة إلى ليبيا متى ما نجحت هجرتهم واستقرت الأوضاع في البلاد، مقابل 16% فقط لا يريدون العودة متى ما أتيحت لهم الفرصة، و39% لا يعرفوا هل سيعودون أم لا. وقد عرّف 59% من المشاركين الراغبين في الهجرة أنّ “الوطن هو المكان الذي تتمتع فيه بحقوقك، لا الذي ولدت فيه”، كما يرى 37% منهم أنّه لا وجود لمستقبل إيجابي في ليبيا في مقابل 33% يرون العكس. هذا وقد وافق 72% من الراغبين في الهجرة على مقولة “مستحيل تعيش حياتك التي تريد في ليبيا”، مقابل 15% فقط يرفضون مبدأ العبارة.

استبيان هنا ليبيا عن الهجرة

وقد اختلفت الخلفيات العلمية والعملية التي جاء منها المشاركون في الاستبيان، إذ كان 45% من المشاركين يحملون شهادة البكالريوس، يليهم 23% من حملة الشهادة الثانوية، وقد كان 30% من المشاركين يعملون كموظفين، و25% مازالوا يبحثون عن عمل، يليهم 25% آخرين يعملون أعمالاً حرة. كما أظهرت نتائج الاستبيان أن 59% من المشاركين من مدينة طرابلس، 10% من مدينة بنغازي و6% من مدينة الزاوية.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Tell us what you think

Recent Comments (4)

  1. هذه نتائج الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان الوهمية.
    نفس الكأس تم سقيه بامراه للعراق وافغانستان والصومال و سوريا…من أنتم.

  2. بلادى وأن جارت عليا عزيزة ، واهلى وأن ظنوا عليا كرام

  3. اني عندي مشروع عن الهجرة غير شرعية نبي استبيان